أربع دول آسيوية تدعم إقامة كأس العالم كل عامين

أنشر الحب

حصل مقترح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لإقامة كأس العالم كل عامين بدلاً من أربعة أعوام على دعم من أربعة اتحادات وطنية من جنوب آسيا، حيث قالت إن ذلك سيساعد على تطوير اللعبة في المنطقة.
وفي مايو (أيار) الماضي صوت مجلس الـ«فيفا» لصالح إجراء دراسة جدوى بشأن إقامة كأس العالم للرجال والسيدات كل عامين، رغم أن هذا المقترح من المنتظر أن يواجه معارضة من الاتحاد الأوروبي (اليويفا) والأندية الكبيرة في القارة.
وقالت اتحادات بنغلاديش والمالديف ونيبال وسريلانكا في بيان مشترك إنها من بين 166 اتحاداً وطنياً صوتت بتأييد الخطة في مؤتمر الفيفا.
وقالت هذه الاتحادات: «فجوة أربع سنوات بين كأس العالم فترة كبيرة جداً، والفرصة تكون محدودة جداً، مما يتسبب في إبعاد أجيال كاملة من الموهبة»، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.
وأضافت: «أقل من ربع الاتحادات الآسيوية الحالية شاركت في نحو مائة عام من نهائيات كأس العالم، بينما تكون هذه المسابقات وراء منح دفعة للتطوير».
وصوت 166 اتحاداً محلياً لصالح المقترح مقابل 22 صوتاً ضده.
ويتطلب أي تغيير في نظام كأس العالم تصويتاً من مجلس الـ«فيفا» وكل الأعضاء وعددهم 211.
وتتأهل أربعة منتخبات من الاتحاد الآسيوي بشكل مباشر إلى نهائيات كأس العالم، ويخوض منتخب خامس الملحق مع منتخب من قارة أخرى.
وتستضيف قطر نسخة كأس العالم المقبلة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 وستشارك بشكل تلقائي، إلى جانب الدول الآسيوية المتأهلة، بينما تستضيف الولايات المتحدة والمكسيك وكندا نسخة 2026.