«البرازيلية» تلهب صفقات الصيف «السعودية»

أنشر الحب

شهدت فترة الانتقالات الصيفية في السعودية حراكا لافتا ومثيرا حتى أيامها الأخيرة، وكان النصر واحداً من أبرز الفرق اقتناصاً للصفقات على صعيد المحترفين الأجانب، فيما حضرت أسماء بارزة هذا الصيف يأتي في مقدمتها البرازيلي ماثيوس بيريرا ومواطناه تاليسكا وباولينهو.

وشهدت سوق الانتقالات الحالية عودة كبيرة للاعبين البرازيليين الذين سيطروا على المشهد من خلال حضورهم الكبير عبر صفقات هذا الصيف، فيما كان الفيحاء أكثر الأندية تعاقداً بعشرين لاعباً.

الهلال حامل اللقب في الموسم الماضي كان البرازيلي بيريرا نجمه الأبرز هذا الصيف وهو القادم له من صفوف فريق وست بروميتش الإنجليزي بالإضافة للمهاجم المالي موسى ماريغا، وعلى صعيد الأسماء المحلية فاز بخدمات خليفة الدوسري وحمد اليامي من القادسية بالإضافة للاعب الشاب صهيب الزيد.

وظهر النصر الغريم التقليدي للهلال بحراك أكثر على صعيد صفقات اللاعبين الأجانب، حيث أعاد لاعبه الأوزبكي ماشاريبوف بالإضافة لتعاقده مع البرازيلي تاليسكا والكاميروني أبو بكر بالإضافة للأرجنتيني موري والبرازيلي أنسيلمو، ومحلياً وقع مع الثنائي محمد آل فتيل ومحمد قاسم.

الشباب الذي حل وصيفاً في ترتيب الموسم الماضي تعاقد مع البرازيلي باولينيو ومواطنه كارلوس جونيور، بالإضافة لحراك محلي مثالي حيث تعاقد مع الحارس فواز القرني وهتان باهبري بالإضافة لحسين شيعان وعبد الله الجوعي ونادر الشراري.

أما الاتحاد الذي خسر قبل عدة أيام نهائي البطولة العربية، فقد عزز صفوفه بالبرازيلي كورونادو والمهاجم الفرنسي يوسف نياكاتي، وعلى الصعيد المحلي وقع مع الحارس الشاب أسامة المرمش والمدافع عبد الله الحافظ بالإضافة للحارس صالح الوحيمد.

فيما نجح غريمه التقليدي الأهلي بالتعاقد مع البرازيلي باولينهو نجم برشلونة السابق ومواطنه بيريرا، بالإضافة للمقدوني أليوسكي والسنغالي الحسن نداو والكرواتي براداريتش، ومحلياً عزز صفوفه بفهد الحمد ومحمد مجرشي.

أما فريق الاتفاق فقد نجح بالتعاقد مع المهاجم السويدي روبن كوايسون بالإضافة للجزائري أيوب عبد اللاوي، بالإضافة للأسماء المحلية سعيد المولد وعبد الله العويشير ومحمد عبد الرحمن.

أما فريق الفيصلي المتوج ببطولة كأس الملك فقد اكتفى بالتعاقد مع البرازيلي إسماعيل سيلفا، بالإضافة للأسماء المحلية صالح القميزي وياسين برناوي ومحمد العمري وعبد الرحمن الدوسري وعبد المجيد السواط والمهاجم صالح آل عباس.

فيما تعاقد التعاون مع اللاعب المولدوفي لوفانور هنريكي، بالإضافة لحسن العُمري قادماً من القادسية ومحمد الغامدي ويزيد البكر وطارق عبد الله وسليمان هزازي وعون البيشي، ونشط غريمه التقليدي الرائد بالتعاقد مع 12 لاعباً يتقدمهم البرازيلي رينيه سانتوس ومواطنه هنريكي بالإضافة للغاني أتسو والحارس الإسباني ياغو وعدد من الأسماء المحلية يتقدمهم محمد سالم ومنصور البيشي ونايف عزازي وعبد الله الشنقيطي وعبد المحسن القحطاني ويحيى الشهري ويحيى سنبل ومطلق الحريجي.

وأتم الفتح تعاقده مع الكرواتي إيفان سانتيني بالإضافة لأحمد الجعيدي لاعب المواليد، والمهاجم فراس البريكان قادماً من فريق النصر بالإضافة لحسن المحمد ووليد العنزي، فيما تعاقد الباطن مع البرازيلي أنتونيو والغاني أكوا، بالإضافة للأسماء المحلية محمد ناجي وعبد العزيز العرياني وحسين العيسى ومحمد القرني وعبد العزيز العلاوي.

أما فريق ضمك فقد تعاقد مع تسعة لاعبين يتقدمهم الكرواتي ميغو كاكتاش، والبرازيلي أوغوستو والجزائري هلال سوداني، بالإضافة للأسماء المحلية طلال مجرشي وأسامة السليم وعبد الله هوساوي ورياض الغامدي وعمار النجار ومحمد السهلي، وبذات الرقم كانت صفقات غريمه التقليدي فريق أبها الذي تعاقد مع تسعة لاعبين يتقدمهم الهولندي ميتشيل تي فريدي والصربي ماتيتش والإسباني داني سواريز والكونغولي مبونغو، بالإضافة لمطير الزهراني ومحمد الكنيدري وفهد الجميعة وحسن القيد وعبد الله القحطاني.

وكانت الفرق الصاعدة «الحزم، الفيحاء، الطائي» هي الأكثر تعاقداً من حيث عدد الصفقات التي أتمتها هذا الصيف، حيث أعلن الحزم عن 18 صفقة منها الكرواتي فلاديمير غوليميتش الذي لم يحضر إلى السعودية بسبب مشكلة بين الطرفين، فيما حضر الهولندي أولا جون والبرتغالي تياغو رودريغيز والبرازيلي نيريس ومواطنه لوبيز والجزائري مليك عسلة، بالإضافة للأسماء المحلية سليمان السعيد وراضي العتيبي وأحمد الجويد ومتعب الحماد ومحمد بصاص وسعود زيدان ومحمد موحا وإبراهيم البركة وذعار العتيبي وخالد البركة وعبد الإله الشمري وحمد العبدان.

وتعاقد الفيحاء مع عشرين لاعبا كأكثر الفرق حراكا هذا الصيف، حيث بدأ صفقاته بالثنائي اليوناني باناغيوتيس وبابادوبولوس الذي تم إنهاء التعاقد معه، بالإضافة للبرازيلي فيرناندو أندرادي الذي تعرض لإصابة قطع في الرباط الصليبي وتم إنهاء التعاقد مع اللاعب، فيما حضر كل من الصربي فلاديمير ستويكوفيتش حارس المرمى، بالإضافة للثنائي البرازيلي رامون لوبيز وريكاردو رايلر، بالإضافة للمدافع الغاني جون بوي والنيجيري أمادو مونتاري، أما على صعيد الأسماء المحلية فتعاقد الفيحاء مع مالك عبد المنعم وعبد الرحمن السفري وعلي الزبيدي وسلطان مندش وهزاع عسيري وحسين الشويش ويوسف الحربي وفواز الطريس ومروان الحيدري وريان البلوشي وإبراهيم البركة وعبد الملك الشمري.

وأبرم الطائي تعاقده مع 15 لاعباً هذا الصيف، يتقدمهم المحترفون الأجانب بقيادة الثلاثي البرازيلي مارسيلو سانتوس ولوكاس ألفيس وغوميز دينر، بالإضافة للمهاجم الجزائري أمير سعيود والسويسري سيفاس ماليلي والحارس البلغاري مارتن لوكوف والزيمبابوي ناوليدج موسونا، أما على صعيد الأسماء المحلية فحضر كل من عبد العزيز مجرشي وباسل السيالي ومحمد حنتوش وحسن الجبيري ونواف العريفي ومحمد محسن وحامد فلاتة وإبراهيم الزبيدي ومحمد عطية وأسامة الخلف وعبد الكريم القحطاني ومحمد مران المهاجم الشاب القادم من فريق النصر.