الهلال والنصر يشعلان صفقات الصيف… وقطبا جدة «ساكنان»

أنشر الحب

دشنت الأندية السعودية تعاقداتها الصيفية مبكراً، فيما تبدأ سوق الانتقالات الصيفية 2021 هذا العام في 27 يونيو (حزيران)، على أن تنتهي في 31 أغسطس (آب) 2021. وقد أبرم عدد من الأندية بعض الصفقات حتى قبل بداية الميركاتو الصيفي.

الهلال بطل الدوري السعودي للمحترفين في نسخته المنصرمة أعلن عن التعاقد مع البرتغالي ليوناردو جارديم، لتولي المسؤولية الفنية للفريق في الموسم المقبل 2021 – 2022. وتحركت إدارة الهلال قبل بداية سوق الانتقالات الصيفية 2021 وضمت نجماً عالمياً جديداً، هو موسى ماريجا لاعب نادي بورتو، وذلك في صفقة انتقالٍ حر.

ويمتد عقد ماريجا مع نادي الهلال لمدة 3 مواسم، وسيتحصل على راتب 5 ملايين يورو في الموسم الواحد، بالإضافة إلى تقاضيه 5 ملايين بمجرد التوقيع على العقد.

ولم يكتفِ الهلال بالسوق الأجنبية، حيث تعاقد محلياً مع حمد اليامي في سوق الانتقالات الشتوية 2021، على أن ينضم مع عودة الأندية استعداداتها للموسم الجديد. فيما أعلن نادي الشباب وصيف الدوري عن المدير الفني الجديد للفريق، والتي ستبدأ مهمته انطلاقاً من الموسم المقبل، بعد إنهاء الموسم المنصرم تحت قيادة كارلوس هيرنانديز، حيث أعلنت إدارة النادي عن التعاقد مع البرازيلي السيد (بريكليس شاموسكا) وذلك لمدة موسمين.

وأبرمت إدارة نادي الشباب عدة صفقات محلية للموسم الجديد يتقدمها مهند عسيري قادماً من الأهلي لمدة موسم واحد، وتعاقدت أيضاً مع كل من حسين شيعان لمدة موسمين في صفقة انتقالٍ حر، وذلك بعد نهاية عقد اللاعب مع نادي التعاون.

كما أن هناك لاعبين آخرين تعاقد معهما الشباب في يناير (كانون الثاني) الماضي في صفقة انتقالٍ حر على أن ينضما في سوق الانتقالات الصيفية 2021، هما عبد الله الجوعي نجم نادي التعاون الذي انتهى عقده مع الفريق هذا الصيف، ونادر شراري قادماً من أبها.

فيما كان الاتحاد ثالث الترتيب ساكناً في سوق الانتقالات الصيفية، حيث لم يبرم أي تعاقد جديد، لكن جدد عقد مدربه البرازيلي فابيو كاريلي لموسم آخر، بالإضافة إلى تجديد عقد محور الفريق المغربي كريم الأحمدي قائد الفريق.

وكان النصر الأكثر تحركاً في سوق الانتقالات الصيفية، حيث نجح في التعاقد مع البرازيلي تاليسكا بعد منافسه مع نادي الهلال، وضمه مقابل 8 ملايين يورو، وسيمتد عقد تاليسكا مع النصر لمدة 3 مواسم، ويبلغ راتبه 6.5 مليون يورو في الموسم الواحد، وحسم النصر تعاقده مع الكاميروني فينسنت أبو بكر اللاعب الذي انتهى عقده مع بيشكتاش التركي مؤخراً، ليواصل مجلس الإدارة تدعيماته القوية خلال الوقت الحالي.

فيما كان تحرك الأهلي حتى الآن فقط في الجانب الفني لقيادة الفريق، حيث أعلن النادي عن التعاقد مع المدرب الألباني بيسنيك هاسي، المدير الفني السابق لفريق الرائد، من أجل تولي مهمة تدريب الراقي، خلفاً للمدرب الروماني لورينت ريجيكامب.

الكفاءة المالية هي ما تشغل أذهان كل أندية دوري المحترفين، إذ تتيح تسجيل لاعبين جدد في سوق الانتقالات الصيفية القادم، الذي يفتح أبوابه في الـ27 من شهر يونيو الحالي، على أن يتم إغلاقه في اليوم الأخير من شهر أغسطس المقبل.

واستحدثت وزارة الرياضة لائحة الكفاءة المالية للأندية الرياضية، والتي تهدف إلى تنفيذ المعايير المنظمة لإدارة الأندية لتطبيق أفضل ممارسات الحوكمة المالية، لضمان استقرارها ونموها وتحقيق الأهداف المأمولة، واعتبر الاتحاد السعودي لكرة القدم أن حصول الأندية على شهادة الكفاءة المالية المعتمدة من وزارة الرياضة، بات شرطاً أساسياً للسماح بتسجيل لاعبين الجدد. وتعثرت بعض أندية الدوري السعودي للمحترفين، في الحصول على شهادة الكفاءة المالية، خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية، وأبرزها؛ الاتحاد والنصر والوحدة والاتفاق والباطن.

وأكد الأمير عبد العزيز الفيصل وزير الرياضة أن رخصة الكفاءة المالية للأندية سيتم الكشف عنها اليوم الخميس بتفاصيلها الكاملة، وقال: «لا يوجد أي استثناءات، اللوائح والأنظمة واضحة تجاه ديون الأندية ومن يتحملها، كل الإجراءات تتم على أكمل وجه». وأضاف: «الديون موجودة في كل الأندية عالمياً، لكن يجب على إدارات الأندية الحالية التعاون مع الوزارة في كشف الديون لمحاسبة من حمّل الأندية هذه الديون خارج حدود الصلاحية».