تحسن ثقة الشركات الكبرى في اليابان

أنشر الحب

أظهر تقرير صادر عن وزارة المالية اليابانية أمس الاثنين، تحسن ثقة الشركات الكبرى في اليابان خلال الربع الثالث من العام الحالي.
وارتفع «مؤشر مسح الشركات» الذي يقيس ثقة الشركات الكبرى اليابانية والصادر عن وزارة المالية أمس، إلى موجب 3.‏3 نقطة خلال الربع الثالث من العام الحالي مقابل سالب 4.7 نقطة خلال الربع الثاني.
ويتوقع المحللون وصول المؤشر خلال الربع الأخير من العام الحالي إلى موجب 6.8 نقطة.
وارتفع مؤشر ثقة الشركات الصناعية إلى 7 نقاط خلال الربع الثالث، مقابل سالب 1.4 نقطة خلال الربع الثاني. في الوقت نفسه ارتفع مؤشر الثقة لدى الشركات الكبرى غير الصناعية إلى 1.5 نقطة مقابل سالب 6.2 نقطة خلال الفترة نفسها.
في غضون ذلك، أظهرت بيانات بنك اليابان المركزي استقرار أسعار المنتجين (الجملة) في اليابان خلال أغسطس (آب) الماضي مقارنة بالشهر السابق، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاعها بنسبة 0.2 في المائة في حين كانت قد ارتفعت بنسبة 1.‏1 في المائة خلال يوليو (تموز) الماضي.
وعلى أساس سنوي ارتفعت أسعار الجملة في اليابان بنسبة 5.‏5 في المائة خلال أغسطس الماضي، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاعها بنسبة 5.6 في المائة، بعد أن سجلت ارتفاعاً بنسبة 5.‏5 في المائة أيضاً خلال يوليو الماضي.
وتراجعت أسعار صادرات اليابان خلال الشهر الماضي بنسبة 0.2 في المائة شهرياً وزادت بنسبة 10.9 في المائة سنوياً، في حين زادت أسعار الواردات بنسبة 1.8 في المائة شهرياً وبنسبة 29.2 في المائة سنوياً خلال الشهر نفسه.