تطورات إيجابية في قطاع التأمين السعودي بارتفاع صافي الدخل 23 %

أنشر الحب

كشف البنك المركزي السعودي أمس عن أداء قطاع التأمين خلال الربع الأول من العام الجاري 2021، وعن تطورات إيجابية في قطاع التأمين السعودي بارتفاع صافي الدخل 23 في المائة.

وبحسب التقرير ربع السنوي، الصادر أمس، أن ارتفاع صافي دخل القطاع جاء مدفوعًا بارتفاع دخل الاستثمار بنسبة 22.5 في المائة من 180 مليوناً في الربع الأول من العام السابق إلى 279 مليوناً خلال الربع الأول من العام الحالي.

وبلغت الأقساط المكتتب بها 12.8 مليار ريال بارتفاع طفيف عن نفس الربع من العام الماضي يقدر بـ0.4 في المائة، كما ارتفع إجمالي الأقساط المكتتب بها لتأمين الممتلكات وتأمين الحماية والادخار بنسبة 11 في المائة و26 في المائة على التوالي.

وأشار التقرير إلى تحسن هامش الملاءة المالية للقطاع حيث بلغ 180 في المائة، إضافة إلى ارتفاع معدل الاحتفاظ، وانخفاض معدل الخسائر لتأمين المركبات.

وفي جانب آخر، أنهت السوق المالية السعودية الرئيسية تداولات مطلع الأسبوع على تراجع طفيف بنسبة 0.1 في المائة عند 10685 نقطة، تمثل تراجع 13 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 15 مليار ريال (4 مليارات دولار).

ونشرت «إم إس سي آي» أوزان أكبر عشر شركات مدرجة سعودية بمؤشر (إم تي 30) المشترك بنهاية شهر أبريل (نيسان) الماضي، حيث تمثل الشركات الـ10 الكبرى 74.2 في المائة، مقابل 72.4 في المائة بنهاية مارس الماضي.

وحل سهم «الأهلي السعودي»، أولا كأكبر الأسهم وزنا في المؤشر بنسبة 14.4 في المائة وهذا بعد إتمام اندماج البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية مطلع أبريل الماضي رسميا، في وقت تراجع سهم «مصرف الراجحي» إلى المركز الثاني بوزن بلغ 14 في المائة، وجاء سهم «سابك» في المرتبة الثالثة بوزن 12.90 في المائة.

من جهة أخرى، نجت شركات الوساطة المالية في السوق المالية السعودية من الاستحواذ على 255 مليار ريال (68 مليار دولار) من إجمالي قيم التداول التي سيطرت عليها 10 شركات بما نسبته 80.3 في المائة. ووفق التقرير الشهري الصادر عن مجموعة السوق المالية (تداول)، قادت شركة الراجحي كابيتال شركات الوساطة المالية – المرخصة من هيئة السوق المالية – في حركة أداء التعامل بالأسهم، في وقت بلغت قيمة تداولات جميع الشركات المدرجة 317.4 مليار ريال.

وفي سياق قطاع الاتصالات، كشفت أمس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، عن ارتفاع متوسط سرعة التحميل في المملكة خلال الربع الأول 2021، حيث بلغ متوسط سرعة التحميل للإنترنت المتنقل 119.52 ميغابيت في الثانية، بنسبة ارتفاع نحو 22.5 في المائة مقارنةً بالربع الرابع من العام الماضي.